الطاقة الشمسية

تعريف الطاقة الشمسية

هي تلك الاشعاعات الناتجه عن التفاعلات النوويه التي تتم داخل الشمس عن طريق الاندماج النووي لذرات الهيدروجين والتي تصل الي الارض عبر الفضاء عن طريق حزم ضوئيه تسمي الفوتونات وهي جسيمات اوليه تشع بالضوء وتحتوي علي قوي كهرومغناطيسيه لذلك تمثل الشمس اكبر مصادر الضوء والحراره فى الكون.

ان الطاقه الشمسيه المنبعثه عن الاشعاع الشمسي ، متمثله فى الضوء والحراره يمكن استثمارها عن طريق تجميعها واستخدامها فى مجالات شتي وتحويلها الي صور اخري من انواع الطاقه.

وتتميز الطاقه الشمسيه بكونها طاقه متجدده ذات وجود دائم لايتكلف وجودها اي اعباء ماليه.

كما ان الطاقه الشمسيه تعتبر الطاقه الام التي تمد كوكب الارض بسائر انواع الحياه، فهي التي تساهم فى صناعه الطاقه داخل النبات عن طريق عملية التمثيل الضوئى مما يوفر اهم مصادر الغذاء على الارض بالنسبه لاغلب الكائنات الحيه.

وهى كذلك التي تساهم فى احداث التوازن في دورة حياة الماء ما بين الغلاف الجوي والمسطحات المائيه والاخري الجوفيه عن طريق التبخير واذابة الجليد وتكوين السحب الي مرحله التاثير علي حركة الرياح وتوزيع مناطق الضغط وهطول الامطار.

لذلك خلق الله تعالي تلك الشمس لتكون فى مركز مجموعتنا الشمسيه وفق نظام محكم اذ يعود ذلك الموقع المركزي للشمس علي انسجام جميع انواع الطاقات علي كوكبنا وملائمتها للحياه فى سهوله وابداع.

وحاليا اصبح المضمار التكنولوجي فسيحا يتسع لاستغلال الطاقه الشمسيه في كافه مجالات الصناعه علي نحو واسع فقد يكفي استخدام اعداد من الخلايا الشمسيه لانتاج اضخم محطات الكهرباء التي تمد المصانع والمزارع باحتياجاتها من الطاقه لاداره الالات واناره كافه المنشات حتي تشغيل طلمبات الري وتسخين المياه كبديل نظيف للطاقه التقليديه.

قد يفيد علي المستوي الاقتصادي توزيع الطاقه الشمسيه حسب قرب كل مكان من خط الاستواء في تكوين حصص متفاوته لكل منطقه علي هذا الكوكب حيث اصبحت الطاقه الشمسيه تعد من ضمن الثروات الطبيعيه التي تحظي بها دول دون اخري كنتيجه لذلك التوزيع الطبيعي .

اذ اننا نجد ان الكيلو متر المربع الواحد علي الحافه الخارجيه للغلاف الجوي في نصف الكره الارضيه الذي يواجه الشمس يصله 1400 ميجاوات تقريبا من الطاقه الشمسيه لكل دقيقه ونصف هذا الكم فقط هو الذي يصل الي سطح الارض لذلك فان كم الاشعاع الشمسي الذي يصل الينا من الشمس يختلف بشكل طفيف كل 30 سنه بما يقرب من النسبه 0.2 % مما يؤكد ان اي تغيير يعلو هذه النسبه ولو بشكل بسيط سيتسبب في وضع نهايه للحياه علي سطح هذه الارض لجميع الكائنات الحيه.

تعريف مبسط للطاقة

من ابسط ما قيل عن الطاقه فى الفيزياء انها القدره علي بذل شغل فعلي سبيل المثال يحتاج جسم الانسان مقدرا من الطاقه يكفي لقدرته علي القيام باعماله الحيويه وكافه انشطته الحياتيه بمختلف الوظائف التي يستطيع ادارتها داخليا وخارجيا .

لذلك يظل الانسان فى احتياج دائم لما يمده بتلك الطاقه من خلال الاطعمه المتنوعه ليقوم بتحويلها الي صور اخري من الطاقه يستفيد بها في انتاج وادارة انماط مختلفه من البناء والتنميه في شتي المجالات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *